Success stories of Palestinian achievers from all over the world
ميس شاهين: إبداع وتميز لا يتوقف وتتويج مستمر

ميس شاهين: إبداع وتميز لا يتوقف وتتويج مستمر

08-Aug-2017


المبدعة في لعبة الشطرنج ميس ناصر شاهين، ابنة نادي شباب الخليل الرياضي والمنتخب الفلسطيني، والملقبة بـ"الملكة" أصبح لديها 1257 نقطة، وقد تكون هذه النقاط بازدياد بعدما حصلت على المركز الأول في آخر بطولة جرى تنظيمها مؤخرا.

ميس شاركت بالبطولات العربية في الأردن وببطولة غرب آسيا للأندية، وستمثل فلسطين في 22/10 المقبل ببطولة بالمغرب العربي.

إبداع ميس لا يتوقف محليا بل يزداد تألقا على المستوى العربي من خلال مشاركاتها خارجيا وتحقيقها لنتائج إيجابية ومراكز متقدمة، فلعبة الذكاء والدهاء عشقها الذي لا يتوقف، فهي تطور نفسها من خلال زيادة التدريبات والمباريات والمنافسات حتى تتمكن من الوصول إلى منصات التتويج العربية والعالمية.

تقول ميس عن بداياتها: كانت البداية بالصدفة عندما شاهدت أحجار الشطرنج عند الأهل، ومن ثم قمت بشراء أحجار الشطرنج وبدأت التدريبات مع والدي، فكان التقدم بالمستوى سريعا جدا، إلى أن التقيت بالأستاذ بهاء مسودة الخبير باللعبة وقام بالاهتمام في موهبتي وساندني، وقام بتدريبي بشكل جيد، إلى أن أصبحت بعد ذلك لاعبة متمكنة بالشطرنج. وكانت أسرتي تدعمني بكل قوة إلى جانب المدرب والعديد من اللاعبين. 

ووجهت ميس الشكر للجميع على الدعم الذي جعلها تعشق اللعبة أكثر ومن ثم أبدع فيها، على حد قولها.

وتضيف ميس: المستوى العام لي ولفريقي جيد، ولكن نحن بحاجة لمزيد من التدريبات من أجل مراكمة الخبرة وزيادتها، فالخبرة مهمة جدا للاعبي الشطرنج.

وعن مشاركاتها تتابع : شاركت بالكثير من المنافسات والبطولات ومنها: بطولة الوزارة على مستوى مدارس فلسطين (أول) 2017، وبطولة مدارس الخليل (أول) 2017، وبطولة الفئات العمرية على مستوى فلسطين (أول) 2017، وبطولة المدارس (أول) 2016، وبطولة الفئات العمرية (أول) 2016، وبطولة لاختيار منتخب للفئات (أول) 2016، وبطولة أكاديمية الخليل الشطرنج ولقبت بالملكة 2016، وبطولة مدارس الخليل (أول) 2015، وبطولة دورات الشطرنج (تاني) 2014، وهي أول بطولة أشارك فيها، وبطولات لأخذ الخبرة مثل بطولة العرب/ الأردن، وبطولة فلسطين الفردية، وبطولة كأس الخليل للمحترفين، وبطولة شرق آسيا للأندية/ الأردن.

وعن مشاركاتها مع المنتخب تضيف ميس: شاركت مع المنتخب الوطني مرتين دوليا بالأردن وسيكون لي مشاركة أخرى في الثاني والعشرين من تشرين أول المقبل بالمغرب العربي وسأمثل فلسطين في هذه البطولة العربية.

وتطالب ميس شاهين بتوفير مدربين يلقبون "GM " من أجل رفع المستوى العام للاعبين ليتمكنوا من المنافسة العالمية باللعبة.

وكشفت ميس عن انتشار اللعبة بشكل كبير في فلسطين، وتلاقي إقبالا غير مسبوق وبخاصة من الذكور، بينما عند الاناث الإقبال متوسط، معربة عن أملها في تزايد إقبال الإناث عليها خاصة أن نسبة الذكاء عادة تكون لديهن أكبر، ويمكنهن الإبداع في هذه الرياضة الذهنية وينافسن الرجال ويتفوقن عليهم أيضا.

وتختم ميس شاهين: نريد استمرارية التدريب وممارسة اللعبة دوما بطرق علمية سليمة من أجل الارتقاء فيها والوصول حتما بعد ذلك لمنصات التتويج العالمية وليس فقط العربية ونحن قادرون على ذلك لنكون خير من يمثل وطنه فلسطين في البطولات العالمية.

المصدر