Success stories of Palestinian achievers from all over the world
بيت الأنتيكا، مشروع فني لمحاربة البطالة

بيت الأنتيكا، مشروع فني لمحاربة البطالة

17-Nov-2018

من عبق أغصان الزيتون والصنوبر، ومن عراقة الخشب التي استطاع من خلالها الأخويْن نضال وهبة النخالة أن يرسما أجمل لوحات الأنتيكا بطريقةٍ فنية، وبأشكالٍ متنوعة تعكسُ لمسة الإبداع الحقيقية عند الفلسطينيين، نبع مشروع الأخوينْ النخالة "أنتيكا هوم" لمحاربة البطالة. ويلقي " فلسطين أون لاين " الضوء عليه خلال التقرير التالي:

أصالة الخشب

فمن وحي الواقع الاقتصادي المرير نضجت فكرة " أنتيكا هوم " في ذهن الأخويْن هبة ونضال لمحاربة البطالة، فكان بيت الخشب هو مصدر النور الذي سيضعان قدميهما من خلاله في سوق العمل.

تقول صاحبة مشروع "أنتيكا هوم" هبة النخالة: بداية الفكرة كانت من خلال رغبتا بعمل مفاجأة مميزة للوالد عبارة عن "هدية خشبية "، وقمت أنا وأخي نضال بجمع القطع الخشبية وبعد عدة محاولات من الفشل نجحنا.

وإبداعُ الأخويْن لم يتوقف عند تلك الهدية التي نالت إعجاب الأهل، وكانت منطلقاً لمضيهما في المشروع، إذْ تؤكد هبة أنهما يقومان بتطوير نفسيْهما والتعرف على أنواع الخشب وأجودها في صناعة الأنتيكا.

وتُضيف:" أنها تقوم بِـ اختيار نوع الخشب الذي يُلائم طبيعة الهدية، وغالبًا ما تستخدم أشجار الصنوبر والزيتون.

عبق التراث

ولكون الخشبيات فن غير مستحدث في فلسطين، إذ توجد منحوتات خشبية تُعبر عن مخزونها التاريخي الثقافي عبر العصور، تقول هبة النخالة: " أحلم من خلال عملي في الخشبيات أن يعود التراث الفلسطيني في كل بيت، معبّرة عن سعادتها الكبيرة لإقبال الناس عليها".

وأبدت اعتزازها بنفسها لأنها تعمل داخل "منجرة خشبية" رغم أن ذلك أمر غير مألوف في المجتمع، مبينةً أن قوة الفتاة تكمنُ في إصرارها وعزيمتها على تخطي العادات والتقاليد من خلال إيجاد فرصة عملٍ لها .

وتطمح النخالة لتطوير مشروعها " أنتيكا هوم " لتعمل من خلاله داخل وخارج فلسطين، مشيرةً إلى أنها حصلت على عدة فرص ذهبية للعمل في الخارج في كلٍ من الأردن ومصر وتونس، لكن لعنة الحصار أعاقتها كما أعاقت غيرها من المبدعين في غزة عن الالتحاق بتلك الفرص .

تقول هبة:" كانت فرصاً طيبة حصلت عليها، لكنني لم أستطع توصيل أعمالي للخارج بسبب الحصار، ورغم ذلك سأواصل عملي بكل عزيمة ويقين بأن القادم سيكون أجمل".

المصدر