Success stories of Palestinian achievers from all over the world
الياس نصر الله والمتوكل طه يتسلمان جائزة إحسان عباس للثقافة والابداع

الياس نصر الله والمتوكل طه يتسلمان جائزة إحسان عباس للثقافة والابداع

04-Dec-2017

برعاية وزير الثقافة الفلسطيني د. إيهاب بسيسو نظّم ملتقى فلسطين الثقافي حفل توزيع جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع، مؤخرا في متحف الشهيد ياسر عرفات-رام الله، وأدار الحفل راية حمدان، من قسم الإعلام في وزارة الثقافة.

وتحدث وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، دور وزارة الثقافة في تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع، مشيرا إلى تاريخ إحسان عباس وبدوره وأهميته كواحد من أبرز الشخصيات الثقافية الفلسطينية، قائلا: "جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع بمثابة جائزة للذاكرة ولفعلها المستمر في الحاضر، تلك الذاكرة التي ساهمت في نحت ملامح هويتنا الثقافية والوطنية. 

وشدد على "أهمية دور الثقافة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وسياساته، فجائزة إحسان عباس تأتي كمناسبة للتأكيد على هويتنا من جهة، وعلى تكريم المبدعين والمبدعات من جهة أخرى، فاسم بحجم إحسان عباس يمثل ممرا أساسيا محوريا في فهمنا لدورنا الثقافي، ودور الثقافة في المجتمع وسيرتنا النضالية".

وأكد الوزير على الدور الكبير الذي توليه وزارة الثقافة لتعميق شراكاتها مع مختلف المؤسسات العاملة في الحقل الثقافي، بما يعزز حضور المبدع والمثقف الفلسطيني في تعزيز حضور روايته وهويته، ولعل رعاية الوزارة لهذه الجائزة التي تؤكد على حضور قامة كإحسان عباس في الوعي الثقافي الفلسطيني، خاصة أننا في هذا العام نواجه ذكرى مئوية وعد بلفور المشؤوم بالثقافة، و"أننا على أعتاب العام 2018، حيث تحضر الذكرى السبعين لنكبة شعبنا، التي شكلت مفصلا تاريخيا وأساسيا في وعينا لهويتنا، وذاتنا، ونضالنا المتواصل".

ولفت بسيسو إلى أن الاحتفاء بأسماء لها حضورها في الفعل الثقافي الفلسطيني كالفائزين بالجائزة إلياس نصر الله والمتوكل طه، تأكيد على أن الثقافة هي الباقية رغم كل التحديات والصعوبات والعراقيل، وأن جدية هذا الفعل هو الضامن الأساسي لذاكرة شعبنا، ومقدراته، وهويته، ولجهة تعزيز حضور فلسطين على جميع المستويات.

ووجه رئيس ملتقى فلسطين الثقافي فتحي البس الشكر لوزير الثقافة على رعايته للحفل ومجلس أمناء الجائزة والحضور، قائلا: ونحن في حضرة الشهيد القائد ياسر عرفات، نستذكر ما ردده دائما" إن الثورة ليست مجرد بندقية فحسب، بل هي قلم أديب وقصيدة شاعر وريشة فنان وخيال مبدع ونغمة موسيقى"، معبرا عن عمق فهم الثورة الفلسطينية لدور المثقفين والثقافة كأداة مقاومة، وأداة دفاع عن مشروعنا الوطني الذي نعاهد شعبنا بالوفاء له.

وأضاف البس أن ملتقى فلسطين أقام عشرات الفعاليات الثقافية، وأطلق جائزة إحسان عباس للثقافة والإبداع، وجوائز الكتاب الأول للمبدعين والمبدعات، ويحتفل سنويا باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، وفي كل نشاطاته يستند إلى هدف يسعى دائما لتحقيقه هو "الشراكة الحقيقية والتكامل ما بين مؤسسات القطاع العام، والمؤسسات الأهلية، كما يتجلى اليوم بالشراكة بين وزارة الثقافة الفلسطينية وملتقى فلسطين الثقافي".

فيما أشار منسق الجائزة د. إبراهيم أبو هشهش إلى أهمية هذه الدورة والدورات السابقة، وتلا قرار مجلس الأمناء بمنح الجائزة مناصفة للكاتبين إلياس نصر الله عن كتابه "شهادات على القرن الفلسطيني الأول" والشاعر المتوكل طه عن كتابه "أيام خارج الزمن".

فيما عبر إلياس نصر الله عن سعادته بهذه الجائزة، فهي تحمل اسم الناقد الراحل "احسان عباس"، الذي نعتز ونفتخر به، وأن نخصص جوائز باسمه، مبينا أن عباس ترجم الكثير من الكتب فأنا أعتز أن أحصل على جائزة باسمه.

بينما أشاد الشاعر المتوكل طه بدور ملتقى فلسطين الثقافي ووزارة الثقافة والمثقفين الفلسطينيين قائلا: كانت لدينا قصتُنا القاسية الرائعة، ويكفي أننا انتصرنا على من كان ينظر إلينا كأنه ينظر إلى خطيئته.. ذاك أنّ عينيه مليئتان بالسُّمِ والهجران، واستطعنا أن نتخلص من النهايةِ الخائبةِ بعسلِ التَجذر والرِباطِ الشريف، وأن نُعلي صورتنا النجمية في كرنفال الانتفاضة الفذة، لافتا أن كل هذا الكتاب " أيام خارج الزمن"، الذي أردت أن أنتصر فيه لتجربة الأرض المحتلة، التي فاضت بحركة وطنية؛ قوامها الأسرى والمحرّرون والحركة الطلابية والنقابات والاتحادات والحركة النسوية والفعل المستحيل على الأرض.. وقلتُ فيه ما لم يقلْه أحد"

وفي الاحتفال، تسلم كل من الفائزين شهادة تكريم ودرع الجائزة وقيمتها المالية من وزير الثقافة ورئيس الملتقى ومنسق الجائزة.

المصدر