Success stories of Palestinian achievers from all over the world
نبيل عمرة، أول من يبحر حول العالم براية فلسطين

نبيل عمرة، أول من يبحر حول العالم براية فلسطين

09-Jul-2018

بمبادرة شخصية يبحر الفلسطيني نبيل عمرة حول العالم رافعا علم فلسطين في أكبر مسابقة شراعية من نوعها، وتعرف باسم "غولدن غلوب ريس" أي "سباق العالم الذهبي"، وتبدأ في فرنسا في 1 يوليو/تموز المقبل.

وقرر نبيل أن يتقدم لخوض هذا السباق الفردي بلا توقف حول العالم، ويعد هذا السباق من أخطر سباقات الشراع في العالم.

ومن شروط المسابقة الدولية أن تحاكي ظروف القوارب التاريخ قبل 50 عاما (عام 1968)، وهو العام الذي جرى فيه أول وآخر سباق من هذا النوع حتى اليوم.

وقد استسلم أو اختفى أو مات جميع البحارة المغامرين الذين خاضوا هذا السباق في ذلك الوقت، عدا واحد فقط حقق الوصول لخط النهاية.

ويعد سباق هذا العام اليوبيل الذهبي للسباق الأول، ويشارك فيه 18 بحارا من مختلف دول العالم، ونبيل عمرة.

ويمنع المتسابقون من الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لمعرفة موقعهم في البحر، ويحدد مسار الملاحة بواسطة الشمس والقمر والنجوم فقط.

“على مدى العامين الماضيين باع نبيل ممتلكاته في أميركا، واستقال من وظيفته في أحد البنوك بولاية مينيسوتا واستخدم كل مدخراته للتدريب وشراء القارب والإعداد للمغامرة المنشودة.

ويتطلب أن يكون مع نبيل المشارك العربي الوحيد من الماء والشراب ما يكفي لرحلة تستغرق بين سبعة أشهر وعشرة أشهر تقريبا، لأنه لن يسمح له بالعودة إلى اليابسة طوال الرحلة.

ولو نفذ ما لدى المتسابق من طعام وشراب فسيكون عليه اصطياد الأسماك للعيش، والشرب من ماء المطر أو المحيط.

وأصر نبيل -الذي ولد في أميركا ويرجع أصله لمدينة البيرة في فلسطين المحتلة- على رفع علم فلسطين على قاربه الذي اشتراه وسماه "الحرية 2"، لإرسال رسالة للعالم بأن الإبحار هو رمز للحرية وفتح الحدود وحق تقرير المصير للفلسطينيين.

وقرر نبيل أن يسجل في المسابقة الدولية باسم فلسطين، وأن يرفع علم بلاده على قاربه، ويلبس الكوفية الفلسطينية، ويأخذ معه دمية على شكل الأسيرة الطفلة عهد التميمي، هدية من أخته ثريا وعائلته الممتدة التي تدعم مغامرته رغم قلقها الشديد عليه، لتشارك بذلك فلسطين لأول مرة في هذه المسابقة الدولية.

وقال نبيل (43 عاما) إنه قرر أن يفتح فصلا جديدا من حياته بالمشاركة في هذه المسابقة وأن يبحر تحت علم فلسطين، "أريد أن أمثل الشعب الفلسطيني الذي عانى ويعاني كثيرا، وأن أقدم شيئا لشعبي. فما معنى الحياة بلا مغامرة"؟

وتنطلق المسابقة الدولية المعروفة باسم "سباق العالم الذهبي" من شمال فرنسا يوم الأحد الأول من يوليو/تموز القادم، ويشارك بها 18 بحارا من 13 دولة حول العالم جميعهم رجال، عدا سيدة واحدة وهي سوزي جودال من بريطانيا.

وسيحاول المشاركون قطع ثلاثين ألف ميل حول العالم، بشرط عدم العودة لليابسة إطلاقا، وعدم الاستعانة بأي مساعدة خارجية عن قاربهم.

وقبل 50 عاما حاول تسعة مغامرين القيام بهذه التجربة، فنجح واحد فقط في السير حول العالم، وقد التقى به نبيل، وهو السيد روبن جونستون.

لكن نبيل يقول "سأكون وحدي في قارب وأمامي 30 ألف ميل من المحيطات، لكني لا أشعر بالخوف".

المصدر