Success stories of Palestinian achievers from all over the world
أبوغزاله يرعى حفل تخريج موظفين من ديوان المحاسبة الليبي

أبوغزاله يرعى حفل تخريج موظفين من ديوان المحاسبة الليبي

19-Feb-2023

 

عمّان – احتفلت جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين بتخريج المشاركين في الدورة التدريبية التأهيلية الخاصة التي عقدتها للعاملين في ديوان المحاسبة الليبي بعنوان "مُراجع معتمد في الرقابة المالية وفقاً لمعايير الانتوساي". وجاءت الاحتفالية برعاية رئيس الجمعية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله وبحضور الأستاذ علاءالدين المسلاتي وكيل ديوان المحاسبة الليبي، والأستاذ عبدالقادر الرحال مدير برنامج إدارة المال العام في ليبيا، والاستاذ عادل القصار، الاستاذ طارق العَيدودي من فريق العمل بالمشروع. تأتي الدورة في إطار تنفيذ مشروع تعزيز قدرات ديوان المحاسبة الليبي في قضايا الرقابة المالية وفقاً لمعايير الانتوساي، بتمويل من USAID. وخلال كلمته، أكد الدكتور طلال أبوغزاله أن هذا المشروع يعد إنجازا عظيما في مسيرة ديوان المحاسبة الليبي، وسيكون له الأثر الكبير على إدارة وحماية مكتسبات الشعب الليبي، مشيدا بجهود الديوان في الاهتمام بتطوير القدرات المهنية لموظفيه.

ووجه الشكر الجزيل لديوان المحاسبة الليبي والقائمين عليه، على ثقتهم بجمعية المجمع، ومؤكداً استعداد الجمعية لبذل كافة الجهود لخدمة الديوان وكافة المؤسسات والدوائر الليبية. من جانبه، وجه الأستاذ علاءالدين المسلاتي وكيل ديوان المحاسبة الليبي الشكر للجمعية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في ليبيا على دعمها للمشروع. وأضاف أن البرنامج يأتي ضمن أهداف الديوان في تحقيق رقابة فاعلة على المال العام، والتحقق من حسن استخدامه وكيفية التصرف فيه، وبالتالي بناء مادة مهنية مبنية على المعايير الدولية والتوجيهات المرتبطة بها والصادرة عن الإنتوساي، والتي تغطي أنواع التدقيق الثلاث: التدقيق المالي وتدقيق الالتزام وتدقيق الأداء، لإيجاد جهاز رقابي كفؤ وفعال من خلال عناصر بشرية مؤهلة علميا ومهنيا.
 
 وتركزت مواد الدورة على مفهوم وأهداف التدقيق المالي وكيفية مساهمة عملية التدقيق في إضافة قيمة المنفعة للمواطنين، وطرق مواجهة التهديدات والمخاطر التي تواجه المدقق عند أداء مهامه، وكيفية معالجة المخاطر التي تحد من قدرة المنشأة على تحقيق أهدافها.
 
جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين
 
تأسست جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين (الأردن) عام 1986  كهيئة مهنية محاسبية غير ربحية من قبل نخبة من المحاسبين العرب تهدف للمحافظة على الاستقلالية المهنية للمحاسبين وضمان الحماية لهم وتطبيق معايير الإشراف المهني عليهم كوسيلة للارتقاء بمهنتي المحاسبة والتدقيق.

 

ديوان المحاسبة الليبي

 

يشار إلى أن ديوان المحاسبة الليبي هو الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة في ليبيا، وهو هيئة مهنية مستقلة ومحايدة، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، ويهدف بشكل أساسي إلى تحقيق رقابة فاعلة على المال العام والتحقق من حسن استخدامه وكيفية التصرف فيه، وذلك من خلال فحص الحسابات ومراجعتها وتقييم أداء جميع الجهات الخاضعة لرقابته.