Success stories of Palestinian achievers from all over the world
افتتاح معرض كاريكاتير قلقيلية الأول بعنوان «سنابل»

افتتاح معرض كاريكاتير قلقيلية الأول بعنوان «سنابل»

14-Nov-2016


افتتحت مديرية الثقافة في قلقيلية، مؤخرا معرض كاريكاتير قلقيلية الأول، تحت عنوان: "سنابل"، لرسامي الكاريكاتير صهيب منصور وأسامة نزال.

وحضر حفل الافتتاح، الذي أقيم في قاعة الغرفة التجارية في قلقيلية، وكيل وزارة الثقافة عبد الناصر صالح، ونائب المحافظ العقيد حسام أبو حمدة، ومدير ثقافة قلقيلية أنور ريان، ومدير الغرفة التجارية محمد نزال، ومدراء الأجهزة الأمنية، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية.

وأوضح صالح أن المعرض يعبر عن الإبداع الفلسطيني في تصوير الواقع العربي الفلسطيني، ومعاناة الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال، مؤكدا أن الفن "أحد وسائل الدفاع عن حقنا وهويتنا، التي يسعى الاحتلال لمحوها وطمسها".

وأشار إلى أن المعرض يأتي كشكل من أشكال مقاومة الاحتلال بريشة الفنانين، مشيدا بصمود أهالي محافظة قلقيلية ونضالهم ضد الاحتلال.

من جهته، أشاد أبو حمدة بجهود مديرية الثقافة ورعايتها للإبداع والأنشطة في المحافظة، مشيرا إلى أن المعرض يأتي ترجمة لجهود وزارة الثقافة في دعم الفن الهادف والمبدع والمعبر عن آمال وطموحات الشعب.

وقال الفنان منصور: "إن واقعنا الفلسطيني يجبرك على أن تكون شاعرا وفنانا ورساما، حيث أن هذا الواقع مليء بالصور والتجارب اليومية التي تحفز على الإبداع".

ولفت الفنان نزال إلى أن فن الكاريكاتير لغة عالمية يفهمها الجميع وهو يحاكي الواقع ومعاناة الشعوب بريشة الفنان، مضيفا أن المعرض يأتي إحياء لذكرى شهداء فن الكاريكاتير، مشيرا إلى أن فكرة تسمية المعرض باسم "سنابل" تعبيرا عن أن الفن سيستمر وينتشر محليا ودوليا.

وضم المعرض العشرات من اللوحات المعبرة عن معاناة الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال وإفرازاته والهموم اليومية للمواطن الفلسطيني والعربي.

المصدر