Success stories of Palestinian achievers from all over the world
عبير القنيبي .. من أفضل 50 معلما في العالم

عبير القنيبي .. من أفضل 50 معلما في العالم

14-Dec-2016

أعلنت مؤسسة "فاركي فاونديشن" عن أسماء الـ 5خمسين معلما ومعلمة الذين تأهلوا لنيل جائزة أفضل معلم على مستوى العالم، والتي تعتبر أعلى جائزة على مستوى العالم تختص في التعليم. حيث جاء اسم المعلمة الفلسطينية عبير القنيبي كواحدة من أفضل خمسين معلما على مستوى العالم، ومرشحة للتنافس على المراكز الأولى ضمن مسابقة أفضل معلم في العالم للعام 2017.

وجاء اسم المعلمة عبير القنيبي، وهي احدى معلمات مدرسة وداد ناصر الدين الثانوية في محافظة الخليل، ضمن الأسماء الخمسين كمعلمة فلسطينية وحيدة في فئة المتأهلين لنيل الجائزة البالغ قيمتها مليون دولار.

وتم تصميم وإنشاء جائزة المعلم العالمية لاختيار معلم استثنائي قدم مساهمة بارزة في مهنة التعليم، فضلا عن تسليط الضوء على الدور الهام الذي يلعبه المعلمون في المجتمع من خلال الكشف عن الآلاف من قصص الأبطال التي حولت وأثرت في حياة الشباب، أملا في الحصول على جائزة إحياء الأعمال الاستثنائية لملايين من المعلمين في جميع أنحاء العالم.

نشأت عبير القنيبني في مجتمع يفضل زواج المرأة على تعليمها. تزوجت في سن مبكر ولكن مع ذلك استمرت في رحلة التعليم والحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الرياضية. وكان لديها دافع دائم لتصبح معلمة متأثرة بمعلميها السابقين، والذين ساعدوها ودفعوها للتقدم نحو هدفها، وهو وضع رؤى ونظريات تربوية جديدة لمواكبة التقدم في مجال التكنولوجيا. وتستند هذه الرؤى على التعاون وتبادل ومشاركة الأفكار المبتكرة والإبداعية، كما أنها ساهمت في خلق مجموعات داعمة وإيجابية حول التعلم بمبادرتها" مقهى الرياضيات"، التي تهدف إلى خلق أجواء تفاعلية للتعلم شبيهة بالأجواء التفاعلية في المقهى.

أتمت المعلمة عبير القنيبي الدراسات العليا وركزت على وضع نماذج جيدة للطلبة، وحصلت على المرتبة الرابعة في معرض "إنتل-أي سي أي اف" الذي عقد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012 عن دورها في الإشراف على مشروع "الكوكب الباكي ": كانت هذه هي الجائزة الأولى التي تفوز فيها فلسطين في هذا المعرض. كما أنها حرصت على تعزيز العلاقات المحلية والدولية، من خلال عقد اجتماعات "سكايب" مع الطلاب من مختلف المدارس في جميع أنحاء فلسطين، والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية. وفي العام 2012، حصلت على الميدالية الفضية للابتكار والإبداع من قبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

 تم اختيار أفضل خمسين معلما من بين أكثر من عشرين ألف طلب ترشيح مقدمة من مائة وتسعة وسبعين دولة من مختلف أنحاء العالم. وسيتم الإعلان عن الفائز في منتدى التعليم والمهارات العالمية في دبي يوم الأحد 19 اذار 2017.

يقول سني فاركي، مؤسس مؤسسة فاركي: "لقد سعدنا جدا بالدعم الهائل لجائزة المعلم العالمية هذا العام. ونحن عازمون على الحفاظ على هذا الزخم فيما نواصل مسيرتنا لإعادة المعلمين إلى مواقعهم وحقوقهم باعتبارها واحدة من أكثر المهن احتراما في المجتمع والعالم.

وفي هذا الإطار يقول الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون: "إنني أعتبر أساتذتي من بين أكثر الشخصيات تأثيرا في حياتي. المعلمون مؤتمنون على رعاية إمكانات الشباب ومساعدتهم على أن يكونوا أفرادا منتجين ومسؤولين في المجتمع. 

من الصعب أن نقلل من قيمة المعلمون الخمسون الذين تم اختيارهم تم تحكيم طلباتهم من قبل لجنة الجائزة وسيتم الإعلان عن العشرة الأوائل في شهر شباط 2017. 

وبعد ذلك سيتم اختيار الفائز من العشرة الأوائل من قبل الأكاديمية لجائزة المعلم العالمية. سيتم دعوة جميع المرشحين العشرة إلى دبي لحضور احتفالية الإعلان خلال فعاليات منتدى التعليم والمهارات العالمية (GESF) يوم الأحد 19 اذار من العام المقبل حيث سيتم الإعلان عن الفائز على الهواء مباشرة.

المصدر