Success stories of Palestinian achievers from all over the world
سناء... أول شابة تعمل في إنتاج الفراولة بجنين

سناء... أول شابة تعمل في إنتاج الفراولة بجنين

21-Dec-2016

لم تنتظر الشابة سناء جلامنة من مدينة جنين الوقوف في طوابير البطالة بانتظار الوظيفة، كما آلاف الخريجين، وقررت شق طريقها في العمل الخاص المتلائم مع تخصصها مدعوماً بطموحها الكبير.

بدأت سناء مشروعها الخاص بإدخال زراعة الفراولة العضوية إلى محافظة جنين بشمال الضفة الغربية المحتلة، حيث كانت من أوائل زارعيها بالمحافظة، والتي بدأت تزداد تدريجيًا في السنوات الأخيرة.

وتعلل سناء حماسها لإنشاء مشروعها الخاص بزراعة الفراولة المعلقة بأنه مرتبط بمجال دراستها، بالإضافة إلى أنه يتّبع الأساليب الحديثة في الزراعة، ولجدواه الاقتصادية.

وتستخدم سناء أساليب حديثة في زراعة الفراولة العضوية المعلقة بنظام الري والتسميد المحوسب، إذ تبدأ زراعتها في شهر أيلول (من 5 إلى 15 الشهر) لأن الأحوال الجوية تكون أكثر مناسبة، حيث يبلغ معدل إنتاج الدونم الواحد من 7-10 أطنان من الفراولة، حيث تعتمد كمية الإنتاج على زراعته في الوقت المناسب.

عقبات على الطريق

لم يكن من السهل على شابة فلسطينية إنشاء مشروع زراعي بالرغم من تخصصها في هذا المجال، بسبب النظرة المجتمعية التي قد لا تتقبل الفتاة إلا في وظيفة مكتبية.

وعدا عن النظرة المجتمعية، فإن التكاليف الباهظة للمشروع فرضت أمامها تحديات جمة، ولا سيما تكاليف المعدات وشبكات الري والأيدي العاملة.

وتقول: إن العديد من الأشخاص والجهات أثاروا مخاوف الفشل لديها قبل الإقدام على المشروع، لكنها قررت شق طريقها نحو النجاح، ولم تكترث لقلة خبرتها العملية في هذا المجال.

وتسير سناء بكل ثقة في مزرعتها، البالغ مساحتها ثلاثة دونمات، وتخطط لتوسعتها عامًا بعد عام وصولًا لمرحلة التصدير إلى الخارج، حيث وضعت لأجل ذلك "خطة متدرجة".

مطالبة بالدعم

وتطالب جلامنة وزارة الزراعة بتطبيق سياسة حماية الفراولة المحلية، من خلال منع استيراد الفراولة الإسرائيلية والتي تتسبب بالإضرار بالمزارعين.

وتدعو الشابة الحكومة الفلسطينية لدعم مشاريع الشباب الريادية، لما لها من آثار اقتصادية إيجابية على أرض الواقع.

وتقول: "طموحي حفزني على ألا أنتظر أحدًا، وأتحرك بسرعة لإنشاء مشروعي الخاص، وجعله مصدر دخل للعائلة التي تعبت معي طوال خمس سنوات في الجامعة".

وترى الشابة أن مشروعها يثبت لكل خريج "أن الطالب هو صاحب القرار في أن يخلق لنفسه فرصة العمل أو الجلوس في المنزل وانتظار طابور التوظيف".

40 دونم فراولة

وحول واقع زراعة الفراولة في جنين، يقول مدير الزراعة في المحافظة أحمد عبد الوهاب إن جنين تزرع نحو 40 دونمًا من الفراولة بالنظام المعلق والمكثف.

ويشير إلى أن زراعة الفراولة من الزراعات الجديدة في فلسطين بشكل عام، وجنين بشكل خاص، وتطورت بشكل ملفت في السنوات الأخيرة.

ويلفت إلى أن الفراولة تُزرع في جنين بالطريقة المكثفة المعلقة بشكل كامل، إذ كان الدونم يستوعب 4 آلاف شتلة بالنظام التقليدي، وبات يستوعب 10 آلاف شتلة، بالإضافة لاستخدام الكمبيوتر في الري والتسميد.

ويذكر أن زراعة الفراولة دخلت مع توجه الوزارة لتنميط الزراعة وإدخال زراعات جديدة بهدف تحقيق الأمن الغذائي وتوفير كافة السلع وزيادة أرباح المزارع.

المصدر