Success stories of Palestinian achievers from all over the world
إجراء عملية قسطرة لطفل حديث الولادة هي الثانية عالمياً

إجراء عملية قسطرة لطفل حديث الولادة هي الثانية عالمياً

08-Jan-2017



نجح فريق قسم القسطرة القلبية في مجمع الشفاء برئاسة د.محمد حبيب، استشاري ورئيس قسم القلب والقسطرة في إجراء قسطرة علاجية ناجحة لمولود عمره خمسة أيام ويزن 1400 جرام، تعد الحالة الثانية على مستوى العالم.

 وتم إجراء قسطرة عاجلة للمولود لاستخراج أنبوب من داخل القلب، من خلال الوريد السري بواسطة اللاقط. وقال د. حبيب: "إنه تم تحويل المولود بشكل عاجل من مستشفى حكومي لقسم القسطرة القلبية بالمجمع، ليتم إجراء العملية تحت التخدير الكامل حيث تم إعادة فتح الوريد السري بواسطة القسطرة وإدخال سلك رفيع، ومن ثم إدخال أنبوب ليتم من خلال الأنبوب التقاط الأنبوب المكسور وإخراجه من القلب بنجاح كبير".

وأشار د. حبيب إلى أن عدد الحالات على مستوى العالم هي 20 حالة فقط التي تعاني من كسر أنبوب داخل الوريد السري، حيث تم إجراء 12 حالة بواسطة الجراحة، و8 حالات تم إجراء قسطرة لهم بطرق مختلفة لاستخراج الأنبوب المكسور، مبيناً انه سيتم نشر العملية بمجلة علمية محكمة دولياً.

وشارك في العملية د. محمد حلس استشاري قسطرة عيوب القلب الخلقية، ود. محمد نصار رئيس قسم جراحة القلب المفتوح، ود. أحمد الداعور استشاري ورئيس قسم التخدير والحكيم محمد عبد السلام رئيس تمريض القسطرة بالتعاون مع د. محمد كلوب رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بمستشفى غزة الأوروبي.

واعتبر د. حلس أن الدقة العالية التي تتمتع بها الكوادر الطبية بالمجمع على الرغم من الإمكانيات البسيطة لهو تحدي لكافة الظروف وقدرة الطواقم الطبية على عمل المستحيل. 

بدورهم أعرب ذوي المولود عن إعجابهم بمستوى الخدمة، وأشادوا بحسن تعامل الفريق الطبي المعالج للحالة المرضية، مؤكدين اعتزازهم وفخرهم بما وصلت إليه الكوادر الطبية الفلسطينية من تطور في عملها.

المصدر