Success stories of Palestinian achievers from all over the world
اختراع فلسطيني.. وداعًا لشاحن الجوال.. أهلًا بشحن الإنسان

اختراع فلسطيني.. وداعًا لشاحن الجوال.. أهلًا بشحن الإنسان

19-Jan-2017

تمكن شابان فلسطينيان (عمر بدوي وسمير النونو) في قطاع غزة، من اختراع تقنية جديدة لشحن أجهزة الجوال الذكية، تستفيد من حركة الإنسان في سابقة هي الأولى على مستوى العالم العربي.

وقال عمر بدوي أحد مطوري الجهاز "إن الاختراع هو جهاز صغير محمول يوضع بالجيب أو الحقيبة، يقوم بشحن هاتفك من خلال الطاقة التي تولدّها حركتك خلال المشي أو الجري".

وأضاف بدوي "يأتي مع الجهاز تطبيق إلكتروني يقوم بحساب عدد خطواتك ومعدل إنتاجك للطاقة، والمسافة التي قطعتها، بالإضافة لعدد السعرات الحرارية التي قمت بحرقها.

الشكل النهائي للجهاز

الأجهزة التي سيشحنها

وأضاف بدوي، بفضل الله وصلتنا طلبات شراء للجهاز المبتكر من العديد من دول العالم قبل الانتهاء من تطويره.

وأشار إلى أن الاختراع يستهدف أجهزة المحمول الذكية، والأجهزة اللوحية "التابليت، والآيباد"، والساعات الذكية، وكافة الاجهزة التي تشحن عبر مدخل USB. 

تطوير آخر

وقال سمير النونو "نعمل على تطوير المنتج حتى نتمكن من بيعه في السوق المحلي والخارجي، وهناك طلبات شراء من بعض الدول، وخطوتنا القادمة أرفاق حامل للجهاز كي يستطيع الشخص ربطه بقدمه أو ذراعه حتى لا يعيق الحركة"، مبينا أنه من المتوقع أن يتراوح سعر الجهاز ما بين (30 -50 دولارا).

الجهاز أثناء مراحل تطويره

وحول الصعوبات والمعيقات لهذا الاختراع بين النونو أنه "كما اي اختراع في قطاع غزة واجهتنا العديد من المعيقات أدت لتأخير إطلاق المنتج في موعده أبرزها عدم توافر القطع اللازمة في قطاع غزة، ونقص الخبرات في تسويق المنتج، بالإضافة إلى عدم وجود مستثمر جيد للتسويق الخارجي"، مؤكدا أن استطاع بالتعاون مع زميله تخطي كل تلك العقبات والتغلب عليه بالصبر والمثابرة.

الجهاز قبل التطوير  

يشار إلى أن فكرة المشروع حصدت المركز الثاني في مسابقة Imagine cup العالمية، والتي تعنى بتقديم حلول صديقة للبيئة للحد من التلوث العالمي.

المصدر